الاخبارفعاليات دوليةمؤتمرات وندوات

تغطية خاصة حول زيارة وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى لاهاي

في مستهل جولته الأوروبية ، زار وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان مدينة لاهاي الجمعة 26 سبتمبر/أيلول 2024، حيث زار مقر المحكمة الجنائية الدولية و التقى بقسم التواصل و مكتب المدعي العام (فريق التحقيق المختص بفلسطين) و مكتب تمثيل الضحايا.

و خلال اللقاءات عبر الوفد عن شواغل المنظمة و شواغل المجتمع العربي إزاء تأخر الغرفة التمهيدية للمحكمة في تلبية طلب المدعي العام في 20 مايو/آيار الماضي إصدار مذكرات التوقيف التي شملت نتنياهو و وزير دفاعه جالانت، و القلق لعدم شمول طلب المدعي العام أي من القيادات العسكرية و الأمنية للاحتلال و هو ما من شأنه أن يضعف الاتهام مستقبلاً إذا اقتصرت طلبات الاعتقال على المستوى السياسي للاحتلال.

و تم التحذير من تلاعب الاحتلال بالقواعد القانونية من قبيل فتح تحقيق محلي مزعوم بهدف وقف المحكمة الجنائية الدولية التحقيقات و كسب الوقت، مع التأكيد أن الوقت مصيري للضحايا.

و انتقل الفريق إلى لقاء ثان مع ممثلي منظمات المجتمع المدني و الإعلام، حيث عبر عن تقديره للمجتمع المدني الهولندي الذي يواصل المعركة القضائية لوقف تصدير قطع غيار الطائرات الحربية “إف ٣٥” إلى الاحتلال، مشيرا إلى أهمية هذا الجهد و مثيله من القضايا المرفوعة من المجتمع المدني ضد الحكومات في الولايات المتحدة و ألمانيا و المملكة المتحدة و غيرها لوقف التورط مع الاحتلال في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة المحتل و مختلف جرائم الحرب في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة.

و قال رئيس الوفد أن الاحتلال يبقى أصل كل الشرور و لابد من زواله ، منوها بالمواقف المهمة للدول الأوروبية التي اعترفت بالدولة الفلسطينية ، و موضحا أهمية جهود المجتمع المدني الأوروبي في كسر حلقة الكراهية بين الشعوب و تصاعد التطرف الذي يغذيه الاحتلال و من يتواطأ معه بالسلاح و المال، محذراً من مخاطر التصعيد في لبنان و الحرب الشاملة التي بلا شك ستقوض السلم و الأمن الدولي.

و شارك وفد المنظمة في أعمال المؤتمر العام الثاني لفرع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في شمال أوروبا، والذي شارك فيه كذلك ممثلي المنظمات المدنية العربية والشخصيات العامة.

ومن المزمع أن يلتقي وفد المنظمة اليوم السبت ممثلي الجاليات العربية في أمستردام.

يضم وفد المنظمة كل من الأستاذ علاء شلبي رئيس المنظمة، والأستاذ عصام شيحة عضو مجلس الامناء، والأستاذ محمد راضي المدير التنفيذي، و انضم للوفد في زيارته إلى هولندا د. صلاح سلام عضو المنظمة.

و قاد الترتيب لزيارة وفد المنظمة الأستاذ يسري الكاشف رئيس فرع المنظمة في شمال أوروبا والمهندس عمر المسالمة أمين عام فرع المنظمة في شمال أوروبا و أعضاء مجلس إدارة الفرع.

لاهاي في 28 سبتمبر/أيلول 2024

* * *

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى