ألمانياالاخبارالبياناتفرنساهولندا

المنظمة تدين الاستعانة بقوات الشرطة لفض اعتصامات الطلاب … و تدعو لحماية الجامعات و أعضاء هيئة التدريس و الطلاب

لاهاي , 11 مايو / أيار 2024

المنظمة تدين الاستعانة بقوات الشرطة لفض اعتصامات الطلاب

و تدعو لحماية الجامعات و أعضاء هيئة التدريس و الطلاب

 

ألمانيا – فرنسا – هولندا

 

على وقع جرائم الإبادة الجماعية و الجرائم ضد الإنسانية المتصاعدة التي يرتكبها الاحتلال “الإسرائيلي” في قطاع غزة المحاصر و تضامناً مع المظاهرات الطلابية في الجامعات العالمية , خرج آلاف من طلاب الجامعات الأوروبية في مظاهرات و اعتصامات سلمية في باحات جامعاتهم للمطالبة بوقف الحرب و التعبير عن رأيهم و تضامنهم مع المدنيين الفلسطينيين و الكشف عن الاستثمارات التي تخفيها جامعاتهم مع الجامعات و الشركات “الإسرائيلية” و المطالبة بإيقافها , و لكنهم قوبلوا برد مفرط في العنف من قبل قوات الشرطة مدفوعة بتواطؤ من إدارات الجامعات و السلطات السياسية , حيث :

  • قامت الشرطة الألمانية بإخلاء مخيم احتجاجي للطلاب مؤيد للفلسطينيين في حرم جامعة برلين الحرة بعد فترة قصيرة من إقامته , وتم اعتقال 79 شخصا (49 امرأة و 30 رجلا)، وإجراء 80 تحقيقا جنائيا وتحرير 79 مخالفة إدارية .
  • و قامت الشرطة الفرنسية باعتقال 88 طالبا إثر فضّها اعتصاما نظّمه طلبة مساندون للقضيّة الفلسطينيّة في مدرّجات جامعة السوربون .
  • و اعتقلت الشرطة الهولندية أكثر من 169 شخصًا في حرم جامعة أمستردام (روترسايلاند). كما قامت الشرطة بإزالة الحواجز بالجرافات بينما كان الناس عليها أو تحتها، مما أدى إلى خطر سحق الطلاب، ورفعت الجرافة عدة أشخاص في الهواء.

جاءت تلك الأحداث في نفس اليوم , الثلاثاء 07 مايو / أيار 2024 , الذي استولى فيه جيش الاحتلال “الإسرائيلي” على معبر رفح الحدودي وقصف المنطقة بشراسة، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل .

كما رصدت المنظمة “أعمال قمعية” أخرى في حق تظاهرات أو شخصيات مؤيدة للفلسطينيين، راوحت بين “إجراءات قضائية” و”مضايقات” و”إلغاء فعاليات” .

تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان في شمال أوروبا موقف إدارة تلك الجامعات بالاستعانة بقوات الشرطة و الاعتداء على الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الموظفين المحتجين سلمياً , و تطالبها بعدم استخدام وسائل التحريض و العقاب الإداري لفرض أجندة سياسية . و تدعوها إلى التواصل الفعّال مع الطلاب لفهم مطالبهم و محاولة حل النزاعات بطرق سلمية وبنّاءة , و اعتماد سياسة أخلاقية و ديمقراطية لاستثماراتها , و اعتماد معايير الشفافية و الموضوعية أسوة بموقفها السابق بتعليق التعاون مع الجامعات الروسية في إطار العقوبات التي فرضت ردا على الحرب على أوكرانيا .

و تدين المنظمة انتهاك قوات الشرطة للحرم الجامعي و الاستخدام المفرط للفوة لفض المظاهرات و الاعتصامات , وتدعو إلى إجراء تحقيقات شفافة ومستقلة للوقوف على الحقائق وتقديم المساءلة للمسؤولين عن التصعيد و الانتهاكات .

كما تدعو المنظمة سلطات الدول المعنية ببذل الجهود اللازمة لحماية الجامعات و أعضاء هيئة التدريس و الطلاب , و إبقاء الجامعات مساحة حرة للتعبير عن الرأي و التظاهر السلمي و مركزاً للحوار و التواصل .

من الجدير بالذكر , أن عدد من المنظمات الحقوقية قد وثقت استهداف الاحتلال “الإسرائيلي” بشكل ممنهج الجامعات والمؤسسات التعليمية الفلسطينية و العاملين بها , حيث دمّر الاحتلال 7 جامعات بشكل كامل أو جزئي , و 97 مدرسة بشكل كلي، و 295 مدرسة أخرى بشكل جزئي , تقدم خدمتها لأكثر من 278 ألف طالب ، و تضررت 75% من المباني المدرسية الأخرى ، كما دمّر الاحتلال 215 روضة أطفال , و بلغت خسائر قطاع التعليم في غزة أكثر من 720 مليون دولار.

وأعلنت وزارة التعليم الفلسطينية استشهاد 4327 طالباً، وإصابة 7819 آخرين، بينما قُتِل 231 معلماً وإدارياً، وأصيب 756 بجروح مختلفة ، وحرمان 88 ألف طالبة وطالب من تلقي تعليمهم الجامعي، وتَعذر على 555 آخرين الالتحاق بالمنح الدراسية في الخارج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى